Was Einstein the First to Discover General Relativity?

einstein_620

November 25, 2015 by Debra Liese

Today the world celebrates the day 100 years ago that Albert Einstein submitted his final version of the general theory of relativity to the Prussian Royal Academy. A theory of gravitation with critical consequences, it completely transformed the field of theoretical physics and astronomy. Einstein has long been celebrated and popularized for his contribution, but some have continued to ask whether he was, in fact, the first to discover general relativity. Daniel Kennefick, co-author of An Einstein Encyclopedia, looks at the debate:

Einstein’s Race

By Daniel Kennefick

On November 25, 1915 Einstein submitted one of the most remarkable scientific papers of the twentieth century to the Prussian Academy of Sciences in Berlin. The paper presented the final form of what are called the Einstein Equations, the field equations of gravity which underpin Einstein’s General Theory of Relativity. Thus this year marks the centenary of that theory. Within a few years this paper had supplanted Newton’s Universal Theory of Gravitation as our explanation of the phenomenon of gravitation, as well as overthrown Newton’s understanding of such fundamental concepts as space, time and motion. As a result Einstein became, and has remained, the most famous and celebrated scientist since Newton himself.

read more

مكتشفات أثرية مذهلة في صيدا

SAida 1

جبلنا ماغازين – بيروت

كشفت اعمال التنقيب المتواصلة للسنة الـ17 على التوالي في موقع حفرية الفرير الاثرية في صيدا القديمة، والتي تقوم بها بعثة المتحف البريطاني بالتعاون مع المديرية العامة للاثار في لبنان، النقاب عن المزيد من المكتشفات المهمة التي تظهر التسلسل التاريخي لمدينة صيدون القديمة واهمية مرفأ صيدا القديم على البحر الابيض المتوسط، حيث تركز البحث هذا العام في الجهة الجنوبية لحفرية الفرير نظرا للاعمال الجارية لانشاء المتحف وكذلك في موقع الصندقلي القريب من الحفرية.

وتم اكتشاف سور صيدا القديم والذي يعود للقرون الوسطى واجزاء كبيرة من الدفاعات القروسطية للمدينة وبرجين يبعد الواحد عن الاخر مسافة 55 مترا ومقبرتين لمحاربين صليبيين وهياكل عظمية لحيوانات (خنزير – حصان) اضافة الى نقود نحاسية اسلامية تعود للعهد الاموي.

كما تم اكتشاف اناء صيدوني نادر يماثل الاناء المعروض في متحف متروبوليتان في نيويورك ومجموعة كؤوس من ضمن المجموعة المستوردة من جزيرة ايفيا الى صيدا، ما يظهر اهمية المدينة في تاريخ البحر الابيض المتوسط عبر حركة الاستيراد الكبيرة التي كانت تتم آنذاك.

read more

التراث اللبناني وإعادة تفعيله

phoenicians

في ظل الغوغائية والشمولية والفكر الاحادي المتوحش وفي ظل اغتيال الحضارات واي فكر مميز يمكن ان يغني موزييك التقدم البشري ويتفاعل معه، ولكي لا ننسى جذورنا التي منها نستمد عناصر بقائنا كشعب قادر على الابداع والصمود الحضاري ننقل هذه المحاضرة للمؤرخ الكبير الكتور جواد بولس الماخوذة عن موقع www.jawadboulos.org

د. جواد بولس

محاضرة مقدمة باللغة الفرنسية في الجامعة الكاثوليكية “أندريس بييو” بتاريخ 31 ايار من عام 1960
كاراكاس – فنزويلا

طلبت مني الجامعة اللبنانية، التي تفتتح في هذه الامسية سلسلة جديدة من محاضراتها، ان أتكلم عن “التراث اللبناني”.
وقد استجبت كما الكثير من اصحاب الإرادة الخيرة الآخرين لدعوة الجمعية لأن الموضوع المعروض عزيز جداً على قلوبنا، ويسمح لنا، بالإصافة الى ذلك، في بداية هذا العام ان نقوم بنوع من الجردة لتراثنا الوطني، الذي بفضله تمكنا معرفة افضل عن أنفسنا. فالأمر يتعلق، من جهة ما، بفحص للضمير الجماعي.

مقدمة

أ) تعريف كلمة تراث:

قبل الدخول إلى عمق الموضوع، من المناسب تحديد معنى كلمة “تراث”.
تتفق كافة القواميس على إعطاء هذه الكلمة معنى خاصاً ومعنى صورياً. في المعنى الخاص، يشمل التراث “الأموال المكتسبة بالإرث من الاسلاف”، وبالمعنى: ما يُعتبر إرثاً مشتركاً، … ما يوصي به وينقله جيل منتهٍ إلى الأجيال اللاحقة”. وباللغة العربية يُعطى هذا المعنى، الخاص والصوري، إلى كلمة “تراث” وهذا ما يؤكده القاموس المعجمي للعلامة المشهور الشيخ عبدالله العلايلي .

ب) قدم التراث اللبناني.

التراث بالمعنى الصوري، هو عائلي او مناطقي او وطني. ويشكل التراث الوطني مع الأرض والانسان الذي يعيش عليها والذي يرقد تحت ترابها ما يسمى الوطن….، حتى لو كانوا من اقربائنا او مواطنينا، هو من التراث المشترك لكافة الأمم.

نحن نعلم بالإضافة إلى ذلك، ان تراث فرد او شعب يغري اكثر من يستفيدون به ليس بسسب جهدهم الشخصي بل بسبب إرث اسلافهم الابعد عنهم في الزمان.
وضمن نطاق هذا القدم لا يوجد اي سبب ليحسد التراث اللبناني اي ثالث آخر. فلبنان، في الواقع، مع مصر والعراق، هو احد البلدان الثلاثة الذين يؤسسون معاً مهد الحضارات التاريخية الأولى. اليونان القديمة، أم الثقافة الهلينية وجدة الثقافة الغربية، تعترف هي نفسها أن تراثها الحضاري نفسه يعود بأصله إلى الإرث الفكري الذي كان قد استلمه من بلدان الشرق الأوسط: بابل وفينيقيا ومصر.

read more

مقتطفات من كتاب ” العنوان العجيب في تفسير رؤيا يوحنا الحبيب “

469px-The_Evangelist_Matthew_Inspired_by_an_Angel

هذه مقتطفات من كتاب للكاهن الماروني يوسف الحلبي كتب على ما اعتقد في القرن الثامن عشر ويعطينا فكرة واضحة عن فكر اجدادنا في لبنان ونظرتهم الى امور العلم والدين والمعجزات ، امور لاتزال مدار جدال وتقييم حتى في يومنا هذا . وتعطينا نافذة تاريخية على مدى انفتاح العقل الماروني في ذاك الزمن التي كانت الخرافات والاساطير والاعراف هي التي تسود وتتحكم بمجتمعنا الشرقي حتى ضرب المثل بالموارنة فقيل ” عالم كماروني” ويعطينا فكرة ايضاً عن مدى تفهم كهنتهم للانجيل ورسالته اذ جاء في الانجيل “طوبى للذين آمنوا ولم يروا “يوحنا29:20.

” تأليف يوسف القس الحلبي الماروني “

اعلم ان ايضاح معاني نصوص الكتب الالهية يسمى تفسيراً . وايضاح نصوص كتب العلماء والقديسين يسمى شرحاً فيقال مثلاً تفسير الانجيل لا شرحه ويقال شرح مقالات كيرللوس الاسكندري لا تفسيرها .

* * * * * * * * * * *
( نفس المرجع ) صفحة 60 الى 62

اعلم ان العلم هو اقناع عقلي يتوصل به الى معرفة حقائق مجهولة عند الخصم ومن ثم ان العلم يفضل علم الايات والمعجزات من اثنى عشر وجهاً :

الاول : ان العلم يفضل المعجز من مزية مفعولاته وذلك لأن الله استفاد الناس الى الايمان بواسطة رسله واوليائه بضربين احدهما العلم والثاني عمل الايات . فالمنقادون بالايات هم اجهل الناس . والمنقادون بالعلم هم افضل الناس عقلاً وفهماً . فالمنقاد بالافضل هو الافضل والعلم اذاً هو افضل من المعجز .

الثاني : ان العلم يفضل المعجز من حيث ذاته لأن العلم بمنزلة معجز عقلي وعمل الايات بمنزلة معجز حسي ولما كان العقلي يفضل الحسي كان العلم يفضل الايات.

read more

CNN Visits LEBANON: A Lush, Green Ribbon… An Important Land

THE INFLIGHT MAP FLASHES. BLUE. GREEN. BROWN.

That’s our first view of Lebanon, a lush, green ribbon draped between the Mediterranean Sea and the deserts of the Middle East. Even on a two-bit screen it’s a striking visual of why this land has been so important to so many people. The Phoenicians, the Ancient Greeks, the Persians, the Romans, the Ottomans, the Crusaders, the Arabs and the French —for 8,000 years an unbelievable who’s who of greats have shaped and been forever shaped by this incredible sliver of land. The countryside is scattered with breathtaking reminders that this tiny country was a land of empires.

Even Lebanon’s magnificent 3,000-year-old cedars have a richer history than most civilizations.

It’s well after midnight when we land but as Yousif, our driver, whips down Beirut’s seaside promenade, The Corniche, light, music, and people spill out of big hotels and small cafes.

read more

أطلاق موقع الكتروني خاص بالمؤرخ الكبيرجواد بولس

Jawad Boulos

أطلقت مؤسسة “جذور” سيمون بولس الموقع الالكتروني الخاص برجل الدولة والمؤرخ الاهدني جواد بولس، خلال حفل عشاء في منتجع “كاونتري كلوب، في اهدن، في حضور الرئيس السابق ميشال سليمان، وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، وزير الثقافة ريمون عريجي ممثلا رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه

بداية النشيد الوطني، فعرض وثائقي عن العلامة جواد بولس والموقع الالكتروني الجديد

من جهته قال النائب السابق جواد بولس: “تكونت نظرة جواد بولس إلى الأمة اللبنانية عبر تتبعه التجربة التاريخية وإخضاعها في الوقت نفسه للتحليل العقلاني الدقيق.

ومن هنا ثبت لديه أن لبنان من أقدم بلدان العالم، شكل تاريخيا وحدة جغرافية واقتصادية وحضارية متميزة عن محيطه جعلته ذا كينونة ثابتة على مدى التاريخ. لذلك رفض مقولة أن لبنان بلد مصطنع ومن انتاج اتفاقية سايكس بيكو التي لم ينكر أنها رسمت حدود لبنان الكبير، لكنه لم ير في ذلك عيبا معتبرا أنها أعادت البلد اللبناني إلى حدوده الطبيعية، فهل من بلد عريق في العالم لم يشهد تغيرات في حدوده -ايطاليا والنمسا وسويسرا وفرنسا نفسها مثلا- ولذلك كان يهزأ من الذين يشيرون إلى الخريطة ليؤكدوا أن لبنان سلخ من سوريا، وأن وضعه هو وضع استثنائي. وأمامنا أمثلة على ذلك. فليست البرتغال جزءا من اسبانيا وإن كانت الجغرافيا جعلتهما شريكتين في شبه الجزيرة الإيبيرية، وكذلك ليست الشيلي جزءا من الارجتنين”.

أضاف: “في موازاة هذا الاساس التاريخي، رأى جواد بولس أساسا آخر ترسى عليه الأمة اللبنانية، ليس في تشارك أبنائه أرضا واحدة ولا في وحدة لغتهم أو الانتماء الإتني. ولم ير هذا الأساس بالطبع في الانتماء إلى الدين الواحد مؤكدا أن وحدة الدين ليست عنصرا فعالا في وحدة الأوطان. هذا الأساس رآه في “الميثاق الضمني” بين مختلف أديان الوطن ومذاهبه. وأيا تكن تسمية هذا الميثاق فهو يتطابق مع مفهوم الأمة المعاصر، حيث ترتضي الجماعات التي تشترك في اللغة والثقافة والمصالح أن تضع خلافاتها جانبا لتعيش معا متعاونة في إطار الوطن وفي ظل الدولة.

read more

مؤسّسة الفكر اللبناني تتلقى مخطوطات شارل مالك وأوراقه

Dr Malik 2

جرى توقيع اتفاق تعاون بين مؤسسة الفكر اللبناني في جامعة سيّدة اللويزة والدكتور حبيب مالك، يتم بموجبه تقديم نسخ من أوراق الفيلسوف اللّبناني شارل مالك ومخطوطاته إلى الجامعة كهبة دائمة للجامعة. وعليه تصبح هذه النسخ في حوزة مؤسسة الفكر اللبناني لتكون بتصرف الباحثين والطلاب من الجامعة ومن خارجها تعزيزاً للدراسات والأبحاث حول نتاج شارل مالك وفلسفته.

ومن المتوقّع أن تستلم الجامعة هذه الهبة الفكريّة والفلسفيّة من مكتبة الكونغرس في واشنطن خلال الصيف المقبل. وقد باشرت مؤسّسة الفكر اللبناني في الجامعة بتكليف عدد من الباحثين لتحقيق وتقديم مؤلّفات شارل مالك وإعدادها للنشر على أن يبدأ مشروع نشر هذه المؤلّفات مع ربيع 2016.

وتجدر الإشارة إلى أن 85% من مؤلّفات شارل مالك مكتوبة بالإنكليزيّة، وسوف تصدر تباعاً بالإنكليزيّة أوّلاً؛ أما المنشور من نتاجه حتى الآن فلا يتجاوز ال10% من مجموع أعماله.

بالصور كنيسة في السعودية تعود للقرن الرابع الميلادي لتكون أقدم من أي كنيسة معروفة في اوروبا

كنيسة-الجبيل-في-السعودية-1

(كتب : فادى خليل – الاقباط اليوم)

تعتبر كنيسة “الجبيل” ، “Jubail Church” ، هى بقايا الكنيسة الوحيدة الموجود علي اراضى المملكة العربية السعودية ، وهى عبارة عن أنقاض كنيسة ، يرجح البعض ان تكون تابعة للجماعة النسطورية القديمة ، وتعود للقرن الرابع الميلادى ، لتكون أقدم من أي كنيسة معروفة في اوروبا.
وتم إكتشافها عام 1980 في صحراء محافظة “الجبيل” شرق المملكة ، وشمال مدينة الدمام ، عندما كان مجموعة من السعوديون يحفرون في الرمال لإخراج سيارة عالقة ، حيث تصادفوا خلال الحفر بوجود مايشبه الجدران المنقوشة ، تبين فيما بعد انها اعمدة للكنيسة.

read more

جبران ونعيمة في قلب لبنان

Gibran Neihme

 

بقلم د. طارق شدياق

محاضرة ألقيت في القاعة الكبرى في كنيسة مار الياس – أنطلياس

بدعوة من مجلة “دزاغيك” الأدبيّة الثقافيّة.

مساء الأحد في 23 من آذار 2014.

أيّها الحضور الكريم.

أبدأ أوّلاً بشكركم جميعاً على حضوركم اليوم هذا اللقاء وفيه سنلج إلى الحبّ الكبير للبنان من قبل جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ، مسقط رأسيهما، بشكل رئيسيّ، وحبّ لبنان وتعامله مع هذين الرائدين الكبيرين من روّاد النهضة اللبنانيّة، وبالتالي العربيّة، ومع ما أتوا به من إصلاحات إجتماعيّة ووطنيّة على أكثر من صعيد. فبإتّصالات واجتماعات متلاحقة مع الأستاذ هاغوب دنيايان، عن مجلّة “دزاغيك”، إتّفقنا أن يفترض العنوان، وهو الذي يحمل حبّاً طالما نحن نتكلّم عن القلب، السير بالإتجاهين المذكورين: مسألة حبّ هذان الكبيران للبنان ومسألة حبّ لبنان لهما.

وقبل ذلك، أودّ أن أشير إلى أنّنا أتينا بصورة عن سجّادة حائط من إرث جبران كانت معلّقة على حائط في محترفه في نيويورك، هي إذاً من ممتلكاتنا نحن في لجنة جبران الوطنيّة، رسمها فنّان أرمني الأصل يدعى “الأب يعقوب” منذ أكثر من أربعمائة سنة، وقد حصل عليها جبران من متجر في نيويورك نفسها. إنّ هذه الصورة تجسّد المسيح المصلوب كما لم يرسمه أحد من قبل. فلنلاحظ، أنّ عينا يسوع مفتّحتان دلالة على وعي المصلوب لما يدور حوله، وأنّ كفّ يد يسوع اليسرى، تقبض على المسمار المغروز فيها دلالة أنّه هو الذي اختار هذا المصير، وإنّ الكأس المرّ هو الذي ارتضى أن يشربه، وأنّ كف يده اليمنى وفيها السبابة والوسطى مفتوحتان ليبارك بهم البشر ويدعوهما إلى الخلاص. ولنلاحظ أيضاً أنّ لا دماء في الرسم أبداً، لا على اليدين أو الرأس أو القدمين دلالة على أنّ يسوع لم يجبر على الصلب بل أتى إليه باختياره. هذه الطريقة في رسم المصلوب نادرة، وحيدة على ما يبدو في العالم، تأخذ من الإتّجاه الفنّي للأيقونات الشيء الكثير، ومن دقّة حياكة سجّادات الحائط، إبداعها الفريد من نوعه. لقد أحببنا في لجنة جبران أن نريكم هذه الصورة، هذه السجّادة النادرة، علّنا بها ننفي ما يمكن أن يدّعيه أيّ كان من أنّ جبران كان ملحداً.

read more